افضل 20نصيحة سوف تغير حياتك

افضل 20نصيحة سوف تغير حياتك 



 ركز معي جيداً، سأخبرك بـ 20 نصيحة أو فكرة بعضها قمت بفعله ورأيت نتيجته الإيجابية والبعض الآخر ندمت على عدم فعله للأسف. هذه النصائح بإمكانك تسجيلها على هاتفك على هيئة to do list مثلاً، وقم بقراءتها كل صباح لتذكر بها نفسك.

حاولت الاختصار قدر الإمكان في عرض كل نصيحة، وإلا فإن كل نصيحة من تلك النصائح تحتاج لصفحات كثيرة لطرحها.

1- اهتم بنظافتك الشخصية ومظهرك الخارجي، فهذا يعطي انطباع عن شخصيتك.

2- مارس الرياضة، بأي طريقة وأي كيفية تناسبك. المهم ألا تتوقف عن ممارسة الرياضة، اجعلها عادة.

3- اهتم بالطعام الذي تأكله، لا تأكل ما هو موجود فقط. جسدك يحتاج لمزيد من الاهتمام بطرق تقويته.

4- اهتم جداً بالتطوع في الجمعيات الخيرية والأنشطة الطلابية، هذه أهم نقطة ندمت على عدم فعلها، أدركتُ الآن مدى أهميتها ولكن بعد فوات الأوان، لا تفعل مثلي إذاً.

5- إذا لم تكن مُتحدث جيد، فكن مُستمع جيد. الناس يعشقون الحديث عن أنفسهم، استمع إليهم بهدوء إن كنت تريد بناء علاقات اجتماعية ناجحة.

6- لا تضع نفسك في موقف تضطر فيه للكذب، قل الحقيقة وتحمّل نتيجة أفعالك فهذا يزيد من اعتزازك بنفسك واحترامك لها وبالتالي احترام الآخرين وتقديرهم لك.

7- ضع 3 أهداف لها الأولوية، قد تكون أهداف قصيرة المدى يمكن تحقيقها خلال ثلاثة أشهر مثلاً، أو أهداف بعيدة المدى تستغرق سنة أو أكثر. حدد المدة الزمنية وحدد أهدافك بناءاً عليها. ودعني أوضح هذه النقطة بمثال:

لنفرض أنك تريد تعلم البرمجة.

الخطوة الأولى: تأكد من أن هذا الهدف هو هدف مهم وأساسي لأنه ربما يكون هدف طاريء يتردد على عقلك يوم أو يومين وبعد ذلك تقل أهميته وتنساه أصلاً. تستطيع فعل ذلك عن طريق متابعة أسبوعين أو أكثر من بداية تحديدك للهدف قبل البدء، هل ما زلت مهتم بهذا الهدف؟ هل ما زال عقلك يُلح عليك بأن هذا الهدف مهم في الوقت الحالي؟

إذا كان الجواب نعم فاعلم أن هذا الهدف يستحق أن تبدأ فيه بشكل عاجل.

الخطوة الثانية: ضع خطة دراسة شاملة وواضحة لها نقطة بداية ونهاية، مثلاً لديك كورس تعلم البرمجة، قم بتصفح الكورس لتقدير الفترة الزمنية التي سيستغرقها. بعد ذلك قم بتقسيم محتويات الكورس خلال هذه الفترة وابدأ رحلتك.

8- أي شخص أو شيء أو مكان يجعلك تشعر بشعور سيء ويفسد حالتك النفسية ابتعد عنه فوراً دون تردد ودون اعتبار لأي حسابات.

9- حاول إن كان ذلك ممكناً أن تنتقل لمكان آخر تعيش فيه غير منزلك الأساسي، هذه التجربة ستضيف إلى شخصيتك الكثير في وقت قليل. تجربة الاستقلال المادي والعيش بمفردك بعيداً عن موطن نشأتك تجربة مُذهلة تساعدك على اكتشاف نفسك بدقة.

10- ادّخر 10٪ من مرتبك أو أي عملية نقود تجنيها، وخذ على نفسك وعداً بألا تقترب من هذا المبلغ المُدّخر إلا بعد مرور فترة زمنية تحددها أنت، عامين على الأقل.

11- تخلّ عن المظاهر الخدّاعة، تخلّ عن الإسراف في لبسك وشربك ومأكلك لينبهر بك الآخرون، ماذا ستجني من شراء ساعة ماركة بمبلغ باهظ الثمن؟ أو قميص يعادل نصف مرتبك؟!.. اترك كل هذه التفاهات لأنك بعد عشر سنين من الآن ستندم على فعلها. كلما أدركت ذلك مُبكراً كلما كان أفضل.

12- ابدأ الآن في تعلم لغة جديدة. لن أشرح أكثر من ذلك، أنا بالتأكيد تدرك مدى أهمية هذه النقطة. آمل ذلك.

13- اكتسب عادة القراءة من الآن، اقرأ أي شيء وكل شيء يقع تحت يديك. انضم لنوادي الكتب وانخرط في مجموعات للقراءة. اطلب من الآخرين ترشيحات كتب في المجال الذي تريده.

وسأعتبر أنك طلبت مني ترشيحات للتو، سأرشح لك كتابين في مجال تطوير الذات يمكنك أن تبدأ بهما:

  • كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب ديل كارنيجي.
  • كتاب فن التفكير بوضوح للكاتب رولف دوبلي.

14- توقف عن التفكير السلبي، إن أقنعت عقلك بأنك شخص فاشل ولن تنجح في حياتك فبكل بساطة عقلك سيميل إلى تصديق ذلك بدون أي مقاومة، لا تكن أنت معول الهدم لنفسك. لن تدرك خطورة التفكير السلبي في اللحظة الحالية، ستدرك ذلك بعد مرور سنوات من الآن، وبالطبع سيكون الأمر مُحزن بالنسبة لك.

15- اكتسب المهارات الإجتماعية المعروفة بـ soft skills مثل مهارة التخطيط الجيد، مهارة التواصل مع الآخرين، مهارة حل المشكلات وإيجاد الحلول، مهارة التفاوض، مهارة صنع القرار، ومهارة البحث. كل مهارة مذكورة حرفياً ستفيدك في مجالك أياً كان.

16- لن تنجح إن لم تفشل، عليك أن تتقبل الفشل وتدرك أنك ستفشل كثيراً، نعم لا تستغرب. هذه حقيقة، لكن المهم هو كيف ستتعامل مع هذا الفشل. هذا ما يجب عليك التفكير فيه.

17- انشغل بإصلاح نفسك بدلاً من محاولة إصلاح الآخرين، انشغل بعيوبك بدلاً من محاولة تسليط الضوء على عيوب الآخرين.

18- توقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية، عقلك يستحق منك أن تملأه بشيء أهم من ذلك. هذه الأفلام تعيد تشكيل عقلك بشكل خطير دون أن تشعر بحيث يصبح عقلك فارغاً من كل ما هو مفيد، فقط لا يفكر إلا في الجنس!

19- عش حياتك الحقيقية بدلاً من تلك التي تعيشها داخل مواقع التواصل الاجتماعي.

20- كن شخصاً فضولياً، ليس بمعنى أن تقحم نفسك في حياة الآخرين، ولكن بمعنى أن تسعى للمعرفة والبحث والاطلاع ومعرفة كل شيء، لا تنتظر من أحد أن يشرح لك كيف تربح من الإنترنت مثلاً، ألم تسمع بعد عن شيء يُدعى جوجل؟!

التعليقات
0 التعليقات
شكرا لك على التعليق

اشترك فى القناة