اجمل 10 افلام التي انصحك بمشاهدتها

 اجمل 10 افلام  التي انصحك بمشاهدتها

هناك العديد من الافلام الفلسفية المؤثرة والمهمة في تاريخ السينما ، وإنّ ما سارفقه من اسماءٍ لأفلام شاهدتها ،هو جزء بسيط من الافلام الفلسفية .

1- فيلم enemy من اقوى الافلام الفلسفية واكثرها عمقاً

يرصد الفيلم قصة آدم بيل أو أنطوني سانت كلير (جاك جيلنهيل) من خلال حفنة من المشاهد والأحداث. حيث مدرس جامعي يُدعى آدم بيل بعد يوم طويل يذهب آدم لبيته حيث عشيقته ماري . وينصحه صديقه بمشاهدة فيلم جميل وفي الفيلم يرى رجل يشبهه تماماً. ومن هنا يبدأ بالبحث عن هذا الممثل الشبيه .
على الاغلب لن تفهم مغزى الفيلم
 عند اكمال مشاهدته ، لكن شاهده حتى الاخير وبعدها ابحث عن القصة او توضيح معناه وما هي الفكرة من هذا الفيلم ، لا تبحث عن معناه قبل المشاهدة ستفقد المتعة .



صدر الفيلم سنة 2014 وهو من إخراج "دينيس فيلنوف" وسيناريو من كتابة "خافيرغولن"، ومبني على رواية تحت اسم"المزدوج" من كتابة "خوسي سرمغو"، الفيلم من بطولة الممثل "جايك جيلينهول" الذي قام بالشخصيتين الرئيسيتين.

يعتبر هذا الفيلم من النوع الذي يستعصي فهمه على المشاهد، وذلك إما لاحتوائه على أفكار فلسفية أو وجودية الخ...، أو يحتوي على أفكار بسيطة لكنها معقدة التركيب. لكن توجه هذا الفيلم يصب في الفئة الأولى، نظرا لما يحاول أن يوصله من أفكار، حيث سنحاول أن نناقشها في هذا المقال من خلال بعض الأسئلة التي تحول دون فهم الفيلم، أبرزها: علاقة العنكبوت وظهورها في العديد من مشاهد الفيلم، بالخصوص لقطة النهاية؟ ما تفسير الشخصيتين الرئيسيتين المتطابقتين؟


2- فيلم the fountain

النافورة تمتد على مدى أكثر من ألف سنة ، و هي ثلاث قصص متوازية ، والينبوع هو قصة الحب ، والموت ، والروحانية ، وهشاشة وجودنا في هذا العالم

فيلم the fountain

3- فيلم fight club

إدوارد يتعرض لضغوطٍ حتى يصل به الحال إلى أنه لا يستطيع النوم لفتراتٍ طويلة، لكنه يجد بعض السلام في جلسات العلاج النفسي الجماعي، يتعرف إدوارد على أحد الأشخاص وهو (تايلر ديردن) الذي يحرره من تعلقه بالأشياء الذي تستعبده ،ثم يحرره من خوفه من الناس. يقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين ،الذين يقومون بإخراج طاقة غضبهم وكرههم للعالم في القتال.


4- فيلم in time رهيب جداً

تدور أحداث الفيلم في المستقبل حين تتوقف الشيخوخة عند سن 25 وحينها يجب على كل فرد توفير المزيد من الوقت لنفسه من أجل حياة أطول، حيث يعد الوقت هنا بديلًا للمال، مما يدعي الأغنياء إلى الإتجار فيه وامتلاك العديد من القرون التي تكاد تضمن لهم الخلود، بينما لا يمتلك الفقير إلا دقائق قليلة بعد وصوله لعمر الـ25


5- فيلم Pk العظيم

غريب يظهر في مدينة معينة يطرح أسئلة لم يطرحها أحد من قبله، إنها أسئلة بريئة مثل أسئلة الأطفال، ولكن لها إجابات كارثية، وعندما يرى المعنيون بهذه الأسئلة العالم من خلال عيني (بي كي) البريئتين، فإنهم يبدؤون في التساؤل عن الثوابت.


6- فيلم the truman show

بالنسبة إلى ترومان ، كان ذلك الكابوس حقيقة، فقد كان يعيش داخل أستوديو عملاق صُمّم خصيصا لكي يُحاكي العالم الخارجي ويوهمه أنه يعيش حياة عادية، بينما في الواقع، لم يكن عالمه سوى برنامج تلفزيوني يشاهده الملايين حول العالم، وكل الشخصيات حوله، أمه، أبوه، زوجته، أصدقاؤه، هم في الحقيقة ممثلون محترفون.


7- فيلم the book of eli

بعد حرب كارثية تتسبب في دمار وانهيار حضارة العالم، يسود الظلام والجهل، والسرقة وينعدم القانون، ويبقى (إيلاي) منذ ما يزيد عن الثلاثين عامًا محافظًا على مبادئه .


8- فيلم The platform

في سجن من عدة طبقات، يعيش سجينين في كل دور، ويتم إنزال الطعام على طاولة بشكل تدريجي، ليأكل هؤلاء من في الطوابق الدنيا ما تبقى من الطعام، وتتحول الأمور إلى فوضى عارمة.


9- the man from earth

حفل وداع مرتجل للبروفيسور جون أولدمان يصبح استجوابًا غامضًا بعد أن كشف الباحث المتقاعد لزملائه أن لديه ماضٍ اطول واغرب مما يمكن أن يتخيلونه . يطرح هذا الفيلم فكرة فلسفية عظيمة ، وفرصة اصغاء واندماج ممتعة الى ابعد الحدود .


10- the social dilemma الصادم

وثائقي عن كارثة ادمان مواقع التواصل الاجتماعي …….




التعليقات
0 التعليقات
شكرا لك على التعليق

اشترك فى القناة