شهر كيهك وترتيب عناصرة الطقسية القبطية
هو رابع شهر من السنة الطقسية، وأصل تسميته «مأخوذ من الإله كاهاكا إله الخير أو الثور المقدس»، وذاك الشهر ذي العلاقة الوثيقة بتكريم العذراء مريم، وهذا الشهر الحلو المبارك الغزير بتعزياته، شهر الموعد الذي أشار إليه الأنبياء، شهر يلذ للمؤمن أن يحييه بشوق وفرح ويتأمل فيه بعين الإيمان إتمام سر التجسد وإقبال ملء الزمان وتحقيق الأقوال النبوية ويتبع فيه كيف أن كلمة الله المتجسد بلغ من خلاله إلى كمال نموه الجسداني وأخذ صورة الإنسان الكاملة يحل فيه ملء اللاهوت مستترا، وكيف صار الحشاء البتولي للعذراء القديسة بفعل عجيب من الروح القدس مستودعًا لملك الملوك وكرسيا أفخر من كرسي داود مزينا للرب المتعالي وهيكلاً للروح القدس لم تصنعه يد بشرية أفخم وأعلى وأطهر من هيكل سليمان. ويُسمى هذا الشهر بالشهر المريمي نسبة للقديسة العظيمة أمنا مريم العذراء، وهذا الشهر له لحن خاص في الكنيسة يسمى باللحن الكيهكي. ويعتبر أول من جمّع كتاب «مدائح كيهك» في العالم الغربي والشرقي هو المتنيح مثلث الرحمات الأنبا أثناسيوس ميخائيل الزيات طوخي الأسقف الفخري لكرسي الفيوم والنائب الرسولي لبطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك (1761-1787)كتاب الثاودوكيات أيّ إبصلمودية شهر كيهك في مدائح أم الله – ويحمل الكتاب عنوانًا «كتاب الثاودوكيات وكترتيب شهر كيهك»، طبع في روما سنة1764ثم توالت الطبعات.
هو رابع شهر من السنة الطقسية، وأصل تسميته «مأخوذ من الإله كاهاكا إله الخير أو الثور المقدس»، وذاك الشهر ذي العلاقة الوثيقة بتكريم العذراء مريم، وهذا الشهر الحلو المبارك الغزير بتعزياته، شهر الموعد الذي أشار إليه الأنبياء، شهر يلذ للمؤمن أن يحييه بشوق وفرح ويتأمل فيه بعين الإيمان إتمام سر التجسد وإقبال ملء الزمان وتحقيق الأقوال النبوية ويتبع فيه كيف أن كلمة الله المتجسد بلغ من خلاله إلى كمال نموه الجسداني وأخذ صورة الإنسان الكاملة يحل فيه ملء اللاهوت مستترا، وكيف صار الحشاء البتولي للعذراء القديسة بفعل عجيب من الروح القدس مستودعًا لملك الملوك وكرسيا أفخر من كرسي داود مزينا للرب المتعالي وهيكلاً للروح القدس لم تصنعه يد بشرية أفخم وأعلى وأطهر من هيكل سليمان. ويُسمى هذا الشهر بالشهر المريمي نسبة للقديسة العظيمة أمنا مريم العذراء، وهذا الشهر له لحن خاص في الكنيسة يسمى باللحن الكيهكي. ويعتبر أول من جمّع كتاب «مدائح كيهك» في العالم الغربي والشرقي هو المتنيح مثلث الرحمات الأنبا أثناسيوس ميخائيل الزيات طوخي الأسقف الفخري لكرسي الفيوم والنائب الرسولي لبطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك (1761-1787)كتاب الثاودوكيات أيّ إبصلمودية شهر كيهك في مدائح أم الله – ويحمل الكتاب عنوانًا «كتاب الثاودوكيات وكترتيب شهر كيهك»، طبع في روما سنة1764ثم توالت الطبعات.
· أناجيل آحاد شهر كيهك:
1- بشارة الملاك لزكريا الكاهن يبشره بميلاد يوحنا(لو1: 1-25).
2- بشارة غبريال الملاك المبشر لأمنا مريم العذراء (لو1: 26-38).
2- بشارة غبريال الملاك المبشر لأمنا مريم العذراء (لو1: 26-38).
3-زيارة أمنا مريم العذراء لنسيبتها أليصابات(لو1: 39-56).
4- ميلاد يوحنا المعمدان الصوت الصارخ في البرية(لو1: 57-80).
* مؤلفو المدائح الكيهكية:
(القس
أبادير، أبو السعد الأبوتيجي، القمص إرميا الناسخ، القمص عبد المسيح
البردنوهي، القمص جرجس الشنراوي، القمامصة عبد المسيح جرجس المسعودي
المحرقي، متّاوس البهجوري، صموئيل، سليمان، يوحنا، نصر الله، صموئيل،
سليمان، المعلم غبريال القايي، الفاخوري، فضل الإبياري، يوحنا
الهودي، يوسف السلموني، البطريرك مرقس، القس مرقس رزق الله، نيقوديموس،
المعلم يوحنا شنوده المعروف بالخولي، يوحنا السمنودي، المعلم يوحنا، القس
يوسف، أبرام).
* المصطلحات الطقسية الواردة في الشهر الكيهكي:
1- الثيه أوطوكية: والدة الإله باللغة اليونانية ثيه أوطوكوس (أي التي حملت بالله المتجسد) وتساوى تذاكيه، وهي عبارة عن مديح وتطويب للقدِّيسة مريم العذراء، لأنها ولدت لنا الله
الكلمة المتجسدة، ولكن هناك بعض الناس تعتقد أن اللاهوت كان مصدره من مريم
العذراء، وهذا الاعتقاد خطا لأن مريم لم تكن أم اللاهوت بل كانت أم الابن
المتجسد الذي هو الله فالكلمة الأم تعرب تمامًا عن علاقة مريم بالكلمة
المتجسدة. ولكل يوم من أيام الأسبوع ثيه أوطوكية الخاصة به وإن كل ما يأخذه أي طفل من أمه أخذه الله الابن من مريم دون مشاركة أيّ رجل في هذا بل بعمل الروح القدس مباشرة و هكذا أتم وأصدق تكون أن تكون مريم حاملة الإله
أيّ التي حملت الله الابن في تجسده، في بطنها. وظهر لقب أم الله على لسان
الملاك في رواية البشارة التي دونها القديس لوقا الإنجيلي:«فأَجابَها
الـمَلاك: إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سَينزِلُ عَليكِ وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلَكِ، لِذلِكَ يَكونُ الـمَولودُ قُدُّوساً وَابنَ اللهِ يُدعى» لو
1/35. وبالتالي هي أم الله علاوة على ما رواه القديس متي
الإنجيلي:«وستَلِدُ ابناً فسَمِّهِ يسوع، لأَنَّه هوَ الَّذي يُخَلِّصُ
شَعبَه مِن خَطاياهم وكانَ هذا كُلُّه لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبِيّ: ها
إِنَّ العَذراءَ تَحْمِلُ فتَلِدُ ابناً يُسمُّونَه عِمَّانوئيل أَيِ
اللهُ معَنا»(مت 1/21-23) ثم نجد اللقب عند أليصابات عندما قامت مريم
لزيارة أليصابات فهتفت بأعلى صوتها: مِن أَينَ لي أَن تَأتِيَني أُمُّ رَبِّي؟» (لو1 /43(
2-الهوس: هي كلمة قبطية معناها « تسبحة»، أو « تسبيح الرب»، وفي التسبحة أربعة هوسات في الطقس القبطي.
3-الواطس: كلمة قبطية فاتوس وتعني العليقة وتقال ألحانها في أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع».
4- آدام كلمة عبرية تعني إنسان وتقال ألحانها في أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من كل أسبوع.
5-
إبصالية هي من الفعل اليوناني«بصالو» أي يرتل وهي أشعار موزونة قبطية
ومقفاة صوتيا كالشعر لتمجيد الرب، أو العذراء والشهداء والقديسين وغالبا ما
تكون مرتبة على الحروف الهجائية.
6-لُّبش
كلمة قبطية ومعناها «يتوج» أو «يكلل». واللبش هو ربع أو مجموعة أرباع
قبطية تضاف إلى نهاية بعض الصلوات والتسابيح دون غيرها كالهوس الأول
والثاني والثيئوطوكيات.
7- طرح هو مصطلح كنسي يعني تفسير أو شرح يقال بالتبادل بين جوقتين باللحن، مقسم إلى أرباع لأجل الغرض.
* الترتيبات الطقسية صلاة عشية آحاد شهر كيهك:
1- تصلي صلاة الغروب والنوم.
2- بدء التسبحة المزمور 117:« المجد لإلهنا يا جميع الأمم…».
3- الهوس
الرابع المزمور 148«سبحوا الرب من السموات…»، المزمور 149«انشدوا الرب
نشيدا جديدًا…»، المزمور150«سبحوا الله في جميع قديسيه…».
4- إبصالية واطس تقال على ثيئوطوكية يوم السبت في عشية الآحاد«تعالوا جميعًا…».
5- وأيضًا إبصالية واطس تقال في عشية آحاد شهر كيهك«العروس النقية العذراء العفيفة…».
6- مديح واطس للعذراء مريم«أمدح في عذراء وبتول…».
7- ثيئوطوكية يوم السبت بلحن واطس وهم تسع قطع وترتيب القطعة الأولى«أيتها غير الدنسة….».
8- التفسير الأول الرومي«فلنمجد معا في هذا اليوم…».
9- التفسير الأول من المعقب«أسبحك يا رب الرحمة…».
10- التفسير الأول من البحيري«من الصباح إلى المساء…».
11- بحيري آخر«أنرني يا الله بنور لاهوتك…».
12- التفسير الأول من المصري«غير الدنسة الهادئة…».
13- التفسير الأول من الصعيدي«مستحقة أن تدعي غير الدنسة العفيفة…».
14- المديح الأول من العربي من قول أبو السعد الأبوتيجي«من هي تدعي غير الدنسة…».
15- المديح الأول من قول المعلم غبريال القاي«أبدي باسم الله الآب…».
16- وأيضًا من قول المعلم غبريال«أبدي باسم الله القدوس…».
17- وأيضًا من قول المعلم غبريال«غير الدنسة إبنة يواقيم…».
18- المديح الأول من قول البردنوهي«أنا أفتح فاي وأتكلم…».
وبعد أن كملت القطع الرومي والمعقب والبحيري والمصري والصعيدي والعربي تقال هذه الشيرات:
v الشيرات الأولى (وهو لبش):«السلام لك يا ممتلئة نعمة…».
v الشيرات الثانية (وهو لبش):«السلام للممتلئة نعمة العذراء غير الدنسة…».
19- طروحات تقرأ عشية الآحاد مثلاً الأحد الأول:
v إنجيل القديس لوقا(1: 5-23)
v وأيضًا مع التوسيع في الشرح«من أجل كثيرين…».
20- ختام الثيئوطوكيات الواطس«يا ربنا يسوع المسيح…».
21- المديح الأول«أمدح فيك يا بكر بتول…».
22- مديح ثان«أبدي باسم الله القدوس…».
23- مديح ثالث« أبدي باسم الله القدوس. سيدنا يسوع المسيح…».
24- مديح رابع«أنا أفتح فاي بالتسبيح…».
v ذكصولوجية واطس للعذراء«لإني إذا ما تكلمت من أجلك…».
v ذكصولوجية ثانية للعذراء«زينة العذراء مريم…».
v ذكصولوجية ثالثة للملاك غبريال المبشر«غبريال الملاك بشر العذراء…».
v ذكصولوجية رابعة للبشارة«في الشهر السادس أُرسل الملاك غبريال…».
v ذكصولوجية خامسة لبشارة زكريا الكاهن والعذراء مريم«لما وقعت القرعة على زكريا…».
v ذكصولوجية سادسة للملاك غبريال«أنت عظيم حقا أيها المبشر…».
v ثم
يرفع بخور العشية كالعادة ويلاحظ أنه يضاف إلى الذكصولوجيات التي تقال بعد
«تفضل يارب …» الذكصولوجيات الكيهكية وبعض المدائح إذا كان هناك وقت كاف
وبعده تلاوة إنجيل العشية ثم تقال موعظة من مواعظ القديس يوحنا فم الذهب
للأربعة الآحاد من شهر كيهك.
* الترتيبات الطقسية لتسبحة نصف الليل والسّحر لآحاد شهر كيهك:
أ-مقدمة تسبحة نصف الليل والسّحر لآحاد شهر كيهك:
v البسملة.
v المجد للآب والابن….
v الصلاة الربانية:
v صلاة الشكر.
v المزمور الخمسون.
v بدء صلاة نصف الليل: «قوموا يا بني النور…».
v يقول الكاهن المترئس هذه المقدمة للصلاة وهي:«تسبحة الليل أقدمها للمسيح ملكي وإلهي وأترجاه أن يغفر لنا خطايانا».
v ثم تصلي صلاة نصف الليل بهجعاتها الثلاثة، أما التحليل الكبير العربي فإنه
يقال بعد ختام التسبحة، ثم يقال«هلليلويا» (المعروفة بالألي الكبير)
بلحنها المعروف- ثم إبصالية القيامة إذ وافق وبعدها يقرأ الهوس الكيهكي
المعروف(الربع الأول منه فقط باللحن)والباقي يُقرأ دمجًا ثم يفسر عربيا –
يقال مديح عربي آتي أولها قدوس الله قدوس.
ب- الهوسات والمجمع لتسبحة نصف الليل والسّحر لآحاد شهر كيهك:
* الهوس الأول وعناصره الكيهكية:
v إبصالية قبطي آدام تقال على الهوس الأول«الرب قد ملك….».
v وأيضًا إبصالية قبطي آدام ثان على الهوس الأول«تعالوا أيها الشعب…».
v إبصالية آدام تقال على الهوس الأول«أبدي باسم الرب العالي….».
v إبصالية عربي آدام ثان على الهوس الأول«أعلنت بصوتي وبكيت….».
v الهوس الأول لموسي النبيّ«حينئذ سبح موسي وبنو إسرائيل…».
v لبش آدام على الهوس الأول«قطعًا انقطع ماء البحر…».
v لبش يقال على الهوس الأول «قد طرح موسي عصا…».
v مديح آدام على الهوس الأول«قال الرّب لموسي…».
v مديح آدام ثان على الهوس الأول«يوم خروج بني إسرائيل…».
v مقدمة الطرح الآدام على الهوس الأول«تعالوا نسجد للثالوث القدوس….».
v مديح آدام ثان على الهوس الأول«يوم خروج بني إسرائيل…»
v طرح آدام على الهوس الأول«قال الرب لموسي مد عصاك على البحر الأحمر….».
* الهوس الثاني وعناصره الكيهكية:
v إبصالية آدام قبطي على الهوس الثاني«أسبحك يا رب، إله أبائنا…».
v إبصالية آدام قبطي ثان على الهوس الثاني«تعالوا نسبح مع داود الملك…».
v إبصالية آدام قبطي ثالث على الهوس الثاني«قلبي ولساني…».
v إبصالية آدام عربي أولى على الهوس الثاني«أبدأ باسم الله القدوس….».
v إبصالية آدام ثانية عربي على الهوس الثاني«أنشيء وزنًا ونظام…».
v إبصالية آدام ثالثة عربي على الهوس الثاني«إلهنا هو ملجأنا…».
v إبصالية آدام رابعة عربي على الهوس الثاني«قدوس الله قدوس…».
v الهوس الثاني آدام«أشكروا الرب لأنه صالح…».
v لبش آدام على الهوس الثاني«فلنشكر المسيح إلهنا…».
v لبش آدام ثان على الهوس الثاني«الأرض والسماء تفرح معي…».
v لبش آدام ثالث على الهوس الثالث«داود يصرخ في كتاب المزامير…».
v مديح عربي آدام يقال على الهوس الثاني«فلنرتل مع داود ونشكر فضل الله…».
v طرح آدام على الهوس الثاني«فلنرتل مع المرتل. داود النبي الحسن في الترتيل ….».
* الهوس الثالث وعناصره الكيهكية:
v إبصالية آدام قبطي تقال على الهوس الثالث للثلاثة الفتية القديسين«أشكرك يا إله إسرائيل…».
v إبصالية آدام ثاني قبطي تقال على الهوس الثالث«قبلت عنّي الأتعاب، كأب حقيقي…».
v إبصالية آدام ثالث قبطي تقال على الهوس الثالث«أنعم لنا يا سيدنا…».
v إبصالية آدام عربي تقال على الهوس الثالث«قدّوس الله المحجوب…».
v إبصالية آدام ثان عربي تقال على الهوس الثالث«أشكرك يا إله يعقوب…».
v إبصالية آدام ثالث عربي تقال على الهوس الثالث«أمل يا رب بسمعك…».
v إبصالية آدام رابع عربي تقال على الهوس الثالث«يارب لك التمجيد…».
v الهوس الثالث تسبحة الثلاثة فتية القديسين بلحن واطس«مبارك أنت أيها الرب…».
v إبصالية رومي واطس للثلاثة فتية القديسين«رتلوا للذي صُلب عنا…».
v مديح واطس عربي للثلاثة فتية القديسين«الله الأزلي قبل الأكوان…».
v مديح واطس عربي ثاني للثلاثة فتية القديسين«التسبيح للمسيح الذي أنصف…».
v مديح واطس عربي ثالث للثلاثة فتية القديسين«أرتل للأزلي الديان…».
v قطعة رومي وقبطي صعيدي تقال باللحن للثلاثة فتية القديسين«فمن ثم نقدم الذبيحة والعبادة العقلية…».
v مديح قبطي واطس للثلاثة فتية القديسين«نتبعك بكل قلوبنا…».
v طرح واطس على الهوس الثالث للثلاثة فتية القديسين:
1. مقدمة الطرح الواطس«نسجد للآب الصالح…».
2. الطرح«أقلم الملك نبوخذ نصر…».
v إبصالية أدام تقال على المجمع«تعالوا نسجد للثالوث المقدس…».
v إبصالية واطس على مجمع الشهداء«تعالوا جميعًا بتهليل…».
v مديح آدام عربي لأبوينا القديسين الروميين مكسيموس ودوماديوس«أبديء باسم الله…».
v إبصالية آدام ثانية على المجمع«أساساته في الجبال المقدسة».
v إبصالية آدام ثالثة على المجمع«في كنيسة الأبكار…».
v المجمع للعذراء والملائكة، والآباء، والأنبياء، والرسل، والشهداء، والقديسين«اشفعي فينا يا سيدتنا كلنا السيدة والدة الإله مريم…».
v طرح واطس يقال بعد المجمع«السلام لك أيتها العذراء…».
* الهوس الرابع وعناصره الكيهكية:
v إبصالية آدام قبطي تقال على الهوس الرابع«رتلوا للرب إله يعقوب…».
v إبصالية آدام قبطي ثان تقال على الهوس الرابع«تعالوا نسجد للآب…».
v إبصالية آدام قبطي ثالث تقال على الهوس الرابع «قبلت عني الأتعاب…».
v إبصالية آدام عربي أولى تقال على الهوس الرابع«أنشيء وزنًا ونظام…».
v إبصالية آدام عربي ثان تقال على الهوس الرابع«المجد لله المعبود…».
v إبصالية آدام عربي ثان تقال على الهوس الرابع«أبدي باسم الآب…».
v الهوس الرابع المزمور 148، المزمور149، المزمور150.
v طرح آدام يقال على الهوس الرابع«خذوا بأيديكم العشرة أوتار…».
* ثيئوطوكية الأحد وعناصرها الكيهكية:
v إبصالية آدام قبطي على ثيئوطوكية يوم الأحد«تعالوا أيُّها الشعوب…».
v إبصالية آدام عربي«أمدح عذراء وبتول…».
v إبصالية آدام قبطي لربّي يسوع تقال على ثيئوطوكية يوم الأحد«طلبتك من عمق…».
v مديح آدام أول«أفتح فاي بالتسابيح…».
v مديح آدام ثان«أنا أفتح فاي بالحمد…».
v إبصالية آدام على ثيئوطوكية يوم الأحد« تعالوا أيها الشعوب المسيحيين، لنغبط مريم العذراء…»
v إبصالية آدام قبطي ثانية «سمعت صهيون وفرحت…».
v إبصالية أدام قبطي ثالثة« تعالوا أيها الشعوب المسيحيين، لنمجد المسيح…»
· الخامسة عشرة قطع من ثيئوطوكية يوم الأحد القطعة الأولى:
1. إبصالية قبطي آدام علي سيموتي الأولى«تعالوا أيها الشعوب لنمجد…».
2. إبصالية قبطي آدام ثان«سمعت صهيون وفرحت…».
3. إبصالية قبطي آدام ثالثة«أسبحك يا إله الرحمة والحكمة…».
4. مديح عربي آدام على ثيئوطوكية يوم الأحد«أبدي باسم الثالوث…».
5. الست قطع الأولى من ثيئوطوكية يوم الأحد بلحن آدام«مدعوة صديقة…».
6. التفسير الأول«إن كان الله أظهر…».
7. تفسير آخر«من الذي يقدر أن ينطق…».
8. سبع قطع عربي «أبدأ باسم الله الساكن في النور…».
9. إنجيل القديس لوقا(1: 46-50).
v ختام الثيئوطوكيات الآدام:
1. إبصالية قبطي آدام«بكيت على خطاياي…».
2. إبصالية قبطي آدام ثان«أسجد للثالوث…».
3. إبصالية قبطي آدام ثالث«أنعم لي يا الله…».
4. إبصالية قبطي رابع«أسجد للثالوث وأرتل…».
5. مديح عربي آدام على ختام الثيئوطوكيات«أبدي باسم الثلاثة أقانيم…».
6. مديح إستغاثة للعزة الإلهية«مراحمك يا إلهي…».
7. طرح «مراحمك يا إلهي…»
* الترتيبات الطقسية لليالي أسابيع شهر كيهك:
1- البسملة.
2- المجد للآب والابن….
3- الصلاة الربانية:
4- صلاة الشكر.
5- المزمور الخمسون.
6- بدء صلاة نصف الليل: «قوموا يا بني النور…».
7- يقول الكاهن المترئس هذه المقدمة للصلاة وهي:«تسبحة الليل أقدمها للمسيح ملكي وإلهي وأترجاه أن يغفر لنا خطايانا».
8- ثم تصلي صلاة نصف الليل بهجعاتها الثلاثة، أما التحليل الكبير العربي فإنه
يقال بعد ختام التسبحة، ثم يقال«هلليلويا»(المعروفة بالألي الكبير) بلحنها
المعروف- ثم إبصالية القيامة إذ وافق وبعدها يقرأ الهوس الكيهكي
المعروف(الربع الأول منه فقط باللحن)والباقي يُقرأ دمجًا ثم يفسر عربيا –
يقال مديح عربي آتي أولها قدوس الله قدوس.
9- إبصالية آدام تقال على الهوس الأول«الرب قد ملك….».
10- وأيضًا إبصالية آدام ثان على الهوس الأول«تعالوا أيها الشعب…».
11- إبصالية آدام تقال على الهوس الأول«أبدي باسم الرب العالي….».
12- إبصالية عربي آدام ثان على الهوس الأول«أعلنت بصوتي وبكيت….».
13- الهوس الأول لموسي النبيّ«حينئذ سبح موسي وبنو إسرائيل…».
14- لبش آدام على الهوس الأول«قطعًا انقطع ماء البحر…».
15- مديح آدام على الهوس الأول«قال الرب لموسي…».
16- مديح آدام ثان على الهوس الأول«يوم خروج بني إسرائيل…».
17- مقدمة الطرح الآدام على الهوس الأول«تعالوا نسجد للثالوث القدوس….».
18- طرح آدام على الهوس الأول«قال الرب لموسي مد عصاك على البحر الأحمر….».
19- تذاكية اليوم الحاضر بكمال قطعها مع لبشها وطرحها كل منها بطريقتها المعروفة مثلاً يوم الاثنين:
· إبصالية آدام تقال على ثيئوطوكية يوم الاثنين«تعالوا جميعًا اليوم…».
· إبصالية أدام عربي تقال على ثيئوطوكية يوم الاثنين«تقو بالإيمان….».
· إبصالية ثانية آدام على ثيئوطوكية يوم الاثنين«آدم بدء الخلقة….».
· إبصالية ثالثة على ثيئوطوكية يوم الاثنين«أمنت أنا المسكين…».
· ثيئوطوكية يوم الاثنين«آدم بينما هو حزين سر الرب….».
· ثيئوطوكية عربي للعذراء تقال على ثيئوطوكية يوم الاثنين«أم النور زين الأبكار….».
· لبش آدام أول على ثيئوطوكية يوم الاثنين«لساني الضعيف الخاطئ….».
· لبش آدام ثان علي ثيئوطوكية يوم الاثنين«احفظني يارب لأني عليك توكلت….».
· طرح آدام على ثيئوطوكية يوم الاثنين«آدم الرجل الأول وأمنا حواء…».
20- ختام التذاكيات الآدام«مراحمك يا إلهي…».
21- وفي الأيام الواطس«يا ربنا يسوع المسيح…».
22- ثم يقال «نعظمك يا أم النور….».
23- ثم قانون الإيمان.
24- ثم 41 كيرياليسون.
25- ثم «قدوس قدوس قدوس….».
26- ثم تحليل نصف الليل وتختم الصلاة بإعطاء البركة.
* المصادر والمرجع:
1- أثناسيوس المقاري (القس)، «صوم الميلاد وتسابيح آحاد شهر كيهك»، الدرة الطقسية للكنيسة القبطية بين الكنائس الشرقية، طقوس أصوام وأعياد الكنيسة = 2/4، القاهرة، 2013.
2- أثناسيوس المقاري (القس)، «معجم المصطلحات الكنسيّة، الجزء الأول أ-ج» = الكنائس الشرقية وأوطانها= الجزء الثاني، الدرة الطقسية للكنيسة القبطية بين الكنائس الشرقية، مقدمات في طقوس الكنيسة= 6/2، القاهرة، الطبعة الثانية ،2004.
3- أثناسيوس المقاري (القس)، «معجم المصطلحات الكنسيّة، الجزء الثاني ح-ض» = الكنائس الشرقية وأوطانها= الجزء الثاني، الدرة الطقسية للكنيسة القبطية بين الكنائس الشرقية، مقدمات في طقوس الكنيسة= 7/2، القاهرة، الطبعة الثانية،2005.
4- أثناسيوس المقاري (القس)، «معجم المصطلحات الكنسيّة، الجزء الثاني ط – ي» = الكنائس الشرقية وأوطانها= الجزء الثاني، الدرة الطقسية للكنيسة القبطية بين الكنائس الشرقية، مقدمات في طقوس الكنيسة= 8/2، القاهرة، الطبعة الثانية ،2008.
5- أثناسيوس ميخائيل الزيات طوخي (الأنبا)، «الثاودوكيات وكترتيب شهر كيهك»، روما، 1764.
6- أرسانيوس عطا الله المحرقي (القمص)، «الأبصلمودية الكيهكية»، القاهرة، 1956.
7- أقلاديوس لبيب، «الأبصلمودية الكيهكية»، القاهرة، 1911.
8- بيشوي فؤاد واصف (القس)، «تأملات في أناجيل قداسات آحاد شهر كيهك»،القاهرة، 2007.
9- دير السيدة العذراء السريان، «الإبصلمودية الكيهكية المقدسة»، برية شيهيت المقدسة، القاهرة، الطبعة الثانية، 2007.
10- دير السيدة العذراء المحرق، «الأبصلمودية المقدسة الكيهكية»، القاهرة، 1999.
11- زكريا وبطرس السريانيان (الراهبان القسيسان)، «دليل الطقوس الكنسية على مدار السنة التوتية»، مكتبة دير السريان العامر، القاهرة، 1999.
12- سمعان السرياني (القمص)، «روحانية قراءات آحاد كيهك»، القاهرة، الطبعة الثانية، 1987.
13- مدحت معزوز صليبب (الشماس)، «بستان الكلمات والمصطلحات الطقسية والكنسية»، القاهرة، 2007.
14- ملاك إبراهيم يوسف (الدكتور)، «ترتيب التسبحة الكيهكية»، طقوس كنسية قبطية=1، القاهرة، 1999.
15- يعقوب موزر (القمص)، «كلمة لمناسبة شهر كيهك المبارك»، كنيسة الأنبا باخوم للأقباط الكاثوليك بفاقوس، القاهرة، 1969.
بنعمة الله
أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح
خادم مذبح الله بالقطنة والأغانة – طما