مقدمة عامة لسفر نحميا




بسم الأب والأبن والروح القدس آله واحد آمين
مقدمة عامة
نحميا

ق.م
ملك فارس
أورشليم
539-530
كورش
537 ق.م محاولات بناء الهيكل.
530-522
قمبيز

522-486
داريوس الأول ( هستابس)
520-516 إعادة بناء الهيكل.
468-465
أحشويرش الأول

465-424
أرتحشستا الأول (لونجمانوس)
458 أرتحشستا أرسل عزرا.
445-433 تعيين نحميا واليًا على يهوذا.
423-404
داريوس 2 (نوش)
410-407 رسائل اليهود في جزيرة القنتين إلى يوحنان رئيس الكهنة وإلى باغوس حاكم اليهودية.
404-359
أرتحشستا 2 (منيمون)

359/8-338/7
أرتحشستا 3 (أوكس)

338/7-336/5
337/5-331
أرسيزر
داريوس 3 (كودومانوس)

حسب التقليد اليهودي الأسفار الأربعة: أخبار الأيام الأول والثاني وعزرا ونحميا هي سفر واحد،

كتبه عزرا الكاتب .

الخلفية التاريخية :

                  بعد موت سليمان انقسمت مملكة إسرائيل إلى:

1. المملكة الشمالية (إسرائيل) 10 أسباط سباهم الأشوريون عام 722 ق.م.

2. المملكة الجنوبية (يهوذا) تضم سبطي يهوذا وبنيامين، سباهم البابليون عام 586 ق.م.

في عام 539 هزم الفارسيون بابل، وشجع ملك فارس اليهود على العودة، فعاد حوالي 50000 شخصًا ليبدأوا ببناء الهيكل فوضعوا الأساسات ولم يكملوا العمل. بعد 16 سنة أرسل الله بنيين هما حجي وزكريا لحث الشعب على العمل، الذين بنوا لهم قصورًا وبيوتًا وأهملوا بناء بيت الرب.

              في عام 458 عاد مجموعة أخرى من اليهود تحت قيادة عزرا الذي بذل كل الجهد لإصلاح الشعب روحيًا لكنه وجد مقاومة.

             

             

حوالي عام 445 أرسل الله نحميا ودعاه لبناء أسوار أورشليم المهدمة. بدون الأسوار لا يمكن أن تُحسب أورشليم مدينة.

             أتم نحميا العمل في 52 يومًا بالرغم من مقاومة الأعداء وتخاذل الشعب.

اسم نحميا :

                نحميا اسم عبري معناه "تحنن يهوه" أو "الله تحنن"، وقد جاء في الكتاب المقدس ثلاث شخصيات يحملون هذا الاسم، نحميا بن عزبوق، وهو رئيس نصف دائرة صور، واحد الذين عملوا في ترميم سور أورشليم (نحميا 3: 16)؛ أما الثاني فهو نحميا الذي كان ضمن الفوج الأول من جماعة المسبيين الذين عادوا من السبي إلى بلادهم بقيادة زربابل، وقد كان لهذا الفوج شرف إعادة بناء هيكل سليمان (عزرا 2:2، نحميا 7: 7)؛ أما الشخصية الثالثة فهي نحميا بن حكليا وهو قائد الفوج الثالث الذي عاد إلى أورشليم، وعمل هذا الفوج على إعادة بناء وترميم الأسوار المنهدمة لمدينة أورشليم.



سفر نحميا ((( جولة سريعة )))

عدد اصحاحات السفر :  نحميا من 13 إصحاح .

 نوع السفر :  وهو أخر الاسفار التاريخية , ويأتى بعد سف عزرا .

الاختصار :  نح .

محور السفر :

               ( الرؤية , الصلاة + العمل  , القيادة , المشاكل , التوبة والنهضة , اعادة البناء ,......).

هدف السفر :

1) يقدم آله المستحيلات .

2) صورة الخادم والقائد .

3) حياة المؤمــــــــــــن .

أهم الأماكن : أورشليم , شوشن .

مفتاح السفر : الهى .

آية السفر : ..............................................................................................................................................................................................................

كاتب السفر :

هو عزرا يتكلم على لسان نحميا . نحميا ( ترشاثا وهذا اسمه فى السبى ) ولد فى السبى وصار ساقى للملك ربما بتوصية من استير زوجة أب  الملك , وكان نحميا يعاصر استير وعزرا , وعاد الى أورشليم 445 ق.م حيث ارسله أرتحشستا الأول (لونجمانوس) بعد 13 سنة من ذهاب عزرا إلى أورشليم.وبنى سور أورشليم  فى 52 يوم ثم عاد الى شوشن ( عاصمة الامبراطورية الفارسية ) بعد 12 عام ولكنه لم يبق طويلاً بل رجع لاورشليم عام 434 ق.م حاكماً عاماً , كما اهتم بالاصلاح الروحى لشعب الله , وقد آمن بالعمل الخارجى مع الصلاة  , ولم يجهد نفسه  فى المجادلات الغبية .

محتويات السفر :

                        1) الاستعداد للعمل                            ص 1,2

                        2) البناء                                        ص 3__6

                        3) تثبيت العمل                                 ص 7__12

                        4) اصلاحات بعد الرجوع الثانى              ص 13






 









المراجع :



( 1 ) سفر نحميا , القس انطونيوس فهمى .

( 2 ) سفر نحميا , القمص تادرس يعقوب ملطى .

( 3 ) مخطط الكتاب المقدس عام 1996 م .

( 4 ) الكتاب المقدس .



    سفر نحميا                                                                                                             م . هانى صموئيل













التعليقات
0 التعليقات
شكرا لك على التعليق

اشترك فى القناة