طقوس الكنيسة



مقدمة عن الطقوس جزء 1
1- الطقوس القبطية Coptic Rites:


الطقس rite هي كلمة يونانية τάξις (تاكسيس) "taksis" بمعني نظام وترتيب.  وفي الاصطلاح الكنسي القبطي نظام وترتيب القائمين بالخدمة الكهنوتية والصلوات العامة والخاصة وترتيب وإقامة أسرار الكنيسة السبعة (مثل استخدام الخولاجي eu,ologionفي القداس) وصلوات التبريك والتدشين والتكريس والرسامات والتجنيز والابتهالات و شكل الكنيسةو رتب الكهنوت وملابس الخدام..

2- مصادر طقوس الكنيسة؟
الطقوس مصدرها الكتاب المقدس بصفة خاصة، والوحي الإلهي بصفة عامة علاوة على التقليد المقدس المسجل، والمتمثل في قوانين الآباء الرسل وتعاليم الآباء الرسل (الدسقولية) وقوانين المجامع المسكونية المقدسةوكذلك قوانين الآباء البطاركة  والتقاليد العظيمة المُسلّمة للكنيسة من عهد الكنيسة الأولى، واضعة أمام أعين المؤمنين قول الوحي المقدس "لا تنقل التخم (الحدود - الرسم - الترتيب - الوضع) القديم الذي وضعه آباؤك" (سفر الأمثال 28:22؛ 9:23).
v  وقد بدأت ممارسة الطقوس في العبادة من العهد القديم.. مثل طقس إبراهيم وإسحق ويعقوب بالنسبة لتقديم الذبائح، وطقس ملكي صادق الذي استخدم الخبز والخمر، (علي مثال السيد المسيح)، وطقوس الشريعة الموسوية التي أمر بها الرب موسي، بعدما رتبها الله وسلمها له علي الجبل لكي يدونها ويشرحها للشعب وسلمها للكهنة اللاويين ويحدد دور كل منهم في الخدمة.. إلخ.
v  وكذلك في العهد الجديد.. وهي مسلمة من السيد المسيح للرسل أنفسهم (لوقا 14:9-16) وقد سلموها للآباء الأولين، ثم انتقلت الطقوس بالتقليد ثم تم تسجيلها كما قال القديس بولس "لأني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضا" (1 كورنثوس2:11-3)..
v  وقد خضع السيد المسيح لطقوس العهد القديم وقدسها بممارسته لها وختمها بطقس الختان (لوقا 22:2-25).  وأمرالأبرص بإتمام طقوس التطهير لدي الكاهن (متى 4:8)، وعلم تلاميذه أمورًا كثيرة بخصوص الخدمة والقداس (أعمال الرسل 3:1). ولما أراد أن يبارك الأطفال وضع يده علي رؤوسهم ليباركهم (متى 15:19).
v  وقد مارس الرسل "الطقس" (الأعمال 23:21-26) ووضعوا ترتيبات للكنيسة وأمروا بها (كورنثوس الأولى 14؛تسالونيكي الثانية 15:2 ؛ 6:3، فيلبي 5:1، العبرانيين 2:6، يعقوب 14:5).
v  وشهد تاريخ الكنيسة أن الآباء الأولين استخدموا الطقوس في القرنين الأول والثاني (كما ذكره يوستينوس والعلامة ترتليانوس).
وقال القديس ايريانوس (تلميذ بوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول): "إن الرسل سلموا لنا كل ما يختص بالكنيسة". وقالاكليمنضس الإسكندري: "إن مؤلفاتي تحتوي علي ما سمعته من أناس حفظوا التقاليد الحقيقية لبطرس ويعقوب ويوحنا وبولس أبًا عن جد".  وقال القديس باسليوس الكبير "من التقليد (الرسولي) تعلمنا رسم الصليب علي جباهنا والاتجاه نحو الشرق وطقس التقديس وطقس المعمودية وباقي الصلوات التي يتلوها الكاهن.

إن الطقوس تعبر عن الرابطة الطبيعية بين الروح والجسد؛ فالجسد يشترك مع الروح في السجود وفي التبرك بالمقدسات.  إنها تنقل الأثر الروحي للنفس الباطنة عن طريق الحواس الخمس.. فرؤيتنا للمسيح المصلوب لها أعظم الأثر من فاعلية ألف عظة، ومثلها تأثيرات ألحان أسبوع الآلام، وكذلك رؤية صور القديسين (الأيقونات) لها تأثيرات في النفس..






اواني الخدمة التي تستخدم اثناء القداس الاواني جزء2

 ( الكأس- الكرسي - الشوريه - الصينيه - النجم - درج البخور - البشارة - الصليب - المستير - الزخيرة - القوارير)
أواني الخدمة : هي اواني خاصة بالمذبح وتستخدم في صلوات وطقوس الكنيسة وتوضع على المذبح اثناء الخدمة فقط وترفع بعد ذلك ولا يجوز نقلها البيوت وتكرس الاواني بمسحها بزيت الميرون حيث ترشم بمثال الصليب ويقوم بالتكريس الآسقف او المطران او البطريرك ولا يحل للكهنة او الشمامسة تكريس الأواني وتلف الأدوات المكرسة والآغطية مع اللفائف في لفة واحدة وتوضع على المذبح بعد الصلاة ثم يعاد حلها واعدادهالصلاة القداس التالي 
1- الكأس :يصنع من الخشب او الفضة او النحاس تكريما لدم المسيح وحاليا اصبحت من الفضة والذهب ويكون عليه زخارف بأشكال مختلفة ويوضع فيه عصير العنب الذي يتحول الى دم الرب يسوع بحلول الروح القدس .
+ يكون الكأس عن يميم المذبح وعن يمين الصينية اشارة الى خروج الدم من جنب الفادي الايمن
2 - الكرسي :هو عبارة عن صندوق من الخشب عليه صور من الجوانب وفيه فتحة من اعلى يوضع فيه الكأس الذي يحمل دم الرب يسوع ويرمز الكرسي الى كرسي العرش الذي يجلس عليه الرب كما يرمز الى تابوت العهد الذي كان يوجد فيه المن 

3 : الشوريه :هي كلمة قبطية معناها مجرة او مبخرة وتصنع من الذهب او الفضة او اي معدن وتوجد بها جلاجل لكي ينتبه الشعب اثناء مرور الكاهن بها وتتكون من :
1- 3 سلاسل رمز للثالوث القدوس (الآب والابن والروح القدس) متحدة من معدن واحد اشارة الى ان الله واحد .
2- قبه مستديرة في اعلى السلاسل: اشارة الى السماء.
3 - فيها خطاف نازل الى ان الابن الكلمة النازل الى العالم.
4 - بطن الشورية: يوضع فيها بخور وجمر اشارة الى بطن العذراء التي سكن فيها نار اللاهوت أي الرب يسوع .
5 - البخور الصاعد: اشارة الى صلوات القديسين.
6 - المواد الذكية: التي توضع في المبخرة اشارة الى الهدايا التي قدمها المجوس للطفل يسوع والأطياب التي وضعت على جسد المخلص.
4 : الصينيه. تصنع من الفضة او الذهب وتكون مسطحة اومستديرة الشكل اشارة الى ان الله ليس له بداية ولا نهاية وهي في استدارتها تشير الى الشمس التي جعل فيها مسكنا له وتوضع فيها القربانة المهيأة للتحول الى جسد السيد المقدس
+ لايكون عليها نقش او رسومات 
+ من رموز الصينيه قسط المن والمزود الذي ولد فيه الرب والقبر الذي دفن فيه الرب يسوع 
5 : النجم . يسمى أيضا القبة ويصنع من الذهب او الفضة وهو عباارة عن شريطين مقوسين متقاطعين يغطيان الجسد في الصينيه وعلييهم صليب من فوق ويوضع فوق الصينيه لكي يمكن تغطية الصينيه بلفافة دون ان تلامس الجسد وترمز للنجم الذي ظهر للمجوس.


6: درج البخور.يصنع من الخشب او المعدن ويوضع فيه البخور ويوضع فوق المذبح وتكون عليه رسومات من الخارج.
7: البشارة : تصنع من الذهب او الفضة او اي معدن وهو علبة تحتوي على الاناجيل الأربعة ومرسوم عليها من الخارج الاربعة اناجيل (متى -مرقس-لوقا-يوحنا) في الزوايا ويكون موضوع عليها صورة العذراء تحمل الطفل يسوع من ناحية وصورة قديس الكنيسة من الناحية الاخرى ويقوم الشماس بحملها هي والصليب اثناء الخدمة.
8 : الصليب: يصنع من الذهب او الفضة او اي معدن يمسكه الكاهن اثناء الصلاة وذلك يرمز الى السلطان المعطى من لله الى الكاهن وانه وكيل عن السيد المسيح.
9 : المستير:كلمة يونانية معناها ملعقة وتصنه من الذهب او الفضة وتكون مجوفة ولها ذراع طويل ينتهي بصليب وتستخدم في التناول للدم وترمز لما فعل السيرافيم عندما امسك الجمرة (الفحمة المشتعلة) من على المذبح ومس بها شفتي اشعياء النبي فطهرهما.
10 : حق الزخيرة : يسمى أيضا حق التناول وهو عبارة عن اناء معدني صغير محكم الغلق وتوضع الزخيرة المقدسة(هي جزء من الجواهر المقدسة الاجزاء الصغيرة المتبقيه من الجسد مغموس في الدم المقدس)يحمله الأب الكاهن بعد القداس للمريض الذي لا يستطيع الحضور الى الكنيسة ويلزم استخدامها في نفس اليوم.
11:القوارير :توجد قارورتان صغيرتان خاصتان بالخمر والماء اللذان يوضعان في الكأس بعد اختيار الحمل كما يوضع زيت الميرون المقدس في زجاجة اخرى(قنيه الميرون)ويحفظ الكاهن لاستخدامه في التعميد.


مكونات الكنيسة جزءعملي 3
1-المنارة والأجراس: الأجراس هي إعلان عن الصوت الذي يجمع المؤمنين وقد استخدمه نوح في الفلك لكي ما يجمع حوله الحيوانات داخل الفلك والجرس والناقوس واحد 
والمنارة تمثل شراع السفينة (الدفة) وفى الشكل البازيلكي له منارة واحدة, وفي الشكل البيزنطي له منارتان 
2- المعمودية :في الشمال الغربي وأمامها كان (المغطس) تخليداً لفكرة الغطاس في نهر الأردن يوم عيد الغطاس 
والمعمودية في الشمال الغربي لان الغرب أشارة للموت والشمال أشارة للهلاك 
3- الأبواب: على مثال أورشليم السمائية ذات 12 باب في كل ناحية أما الشرق فالأبواب داخل الهيكل 
4- حجرة الدياكونية ناحية قبلي بجانب الباب القبلي وذلك لان كل المؤمنين كانوا يأخذون اشياء عينية (زيت – شمع – بخور) للخدمة 
5- بيت لحم بيت الخبز ويكون في الجنوب الشرقى ويجب ان يكون بعيد عن دورات المياه الخ 
6- صحنى الكنيسه نظام الخورس) خورس )اى المكان لكل نوع وكلمه خورس اى صف او قسم خورس المؤمنين / خورس الموعوظين / خورس التائبين 
محتويات صحنى الكنيسه 
1 - المنجليه مكان قراءه الانجيل وهو مكان مرتفع واحيانا يسموه المنبر وقديما كان الوعظ هو مكان المنجليه 
2 - الأنبل وهو مكان الوعظ وهو مكان عالي في صحني الكنيسه اشار إلى سمو التعليم (وعظ المسيح فوق الجبل) 
3 - المناره لاخنيا الشمعدان الذي به سبع لمبات اشاره للعهدين القديم والجديد / واشاره للنور أيضا 
(سراج لرجلى كلامك ونور لسبلى) 
4 - القنديل أناء يوضع امام ايقونه كل قديس به( زيت زيتون) يشير إلى عمل الروح القدس .وبه فتيله دليل النور الروحىوالمفروض ان هذا القنديل لا يطفئ ابداً 
5 - بيض النعام يشير إلى عنايه الله والى القيامه لان البيضه جسم ميت لكن فيها القشره تشير إلى الفاصل بين الحياه والموت وتشير ايضاً إلى الحياه (خروج الحياه من بين الموت) 
6 - كرسى الاسقف ) وباليونانى الكاتدرى) 
ولذلك تسمى كنائس المطرانيات }كاتدرائيه{ 
7 - الهيكل بى ار في اى قدس الاقداس 
8 - باب الهيكل يكتب فيه هذا هو باب الرب والصديقون يدخلون فيه 
9 - المذبح شكل مكعب حواليه 4 اعمده وقبه (شكل مكعب) أشاره للثالوث القدوس المتساوى الاقانيم 
(الاربع اعمده) أشاره إلى اتجاهات الأرض و البشائر الــــ 4 و ( القبه ) سماء السموات

                                                 الاب روفائيل امجد 
                                                  م.هانى صموئيل 
                                                 ا. وليد ممدوح

التعليقات
0 التعليقات
شكرا لك على التعليق

اشترك فى القناة